كتاب: سير أعلام النبلاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء



قلت: لا يحتمل مالك بل ولا ابن وهب هذا.
وهكذا ذكره ابن حبان تعليقا.
ابن عدي: حدثنا عيسى بن أحمد حدثنا أبو عبيد الله حدثنا ابن وهب حدثنا عيسى بن يونس عن صفوان بن عمرو عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه عن عوف بن مالك:
عن النبي-صلى الله عليه وسلم-: (يكون في آخر الزمان قوم يحلون الحرام ويحرمون الحلال ويقيسون الأمور برأيهم (1)).
فهذا إنما يعرف بنعيم بن حماد عن عيسى وسرقه منه سويد وعبد الوهاب العرضي (2) والحكم بن المبارك الخاستي (3) أنكروه على أبي عبيد الله عن عمه.
ثم قال: وله عن عمه عن مخرمة بن بكير عن أبيه عن نافع
__________
= أبيه عن جده عند أحمد 2 / 206 و208 في " المسند " وص 84 في " الاشربة " والدارقطني 2 / 31.
وعن خارجة بن حذافة عند أبي داود (1418) والترمذي (452) والدارمي 1 / 370 وابن ماجة (1168) والطحاوي 1 / 250 والدارقطني 2 / 30 والحاكم 1 / 306 والبيهقي 2 / 478.
وانظر " نصب الراية " 2 / 108 112.
(1) وهو ضعيف وفي ميزان الاعتدال " 4 / 268 في ترجمة نعيم بن حماد: قال محمد بن علي بن حمزة المروزي: سألت يحيى بن معين عن هذا- يعني هذا الحديث- فقال: ليس له أصل قلت: فنعيم؟ قال: ثقة قلت: يحدث ثقة بباطل؟ قال: شبه له.
(2) بضم العين وسكون الراء المهملتين وفي آخرها الضاد المعجمة.
قال السمعاني: هذه النسبة إلى عرض وهي ناحية بدمشق.
وعبد الوهاب هو ابن الضحاك العرضي السلمي من أهل حمص.
قال أبو حاتم بن حبان في " المجروحين " 2 / 140: حدثنا عنه شيوخنا وكان ممن يسرق الحديث ويرويه...لا يحل الاحتجاج به ولا الذكر عنه إلا على جهة الاعتبار.
(3) في " ميزان الاعتدال ": الخاشتي بإعجام الشين وهو تصحيف انظر " الأنساب " 5 / 18.